محللون: الكونفدرالية استعراض على حساب الأردن وطي للقضية الفلسطينية

{title}
أخبار الأردن -

 

قال المحلل السياسي الدكتور منذر الحوارات، في حديثٍ لصحيفة "أخبار الأردن" إن الحديث الدائر حول كونفدارية أردنية – فلسطينية "خارج زمانه"، وأن الإصرار على الحديث بشأنه يستهدف تصفية القضية الفلسطينية وحقوق أهلها التاريخية المشروعة، فالأردن حذر مرارًا من التلاعب بهوية المشروع الوطني الفلسطيني.

وأوضح أن الأردن يدعم ما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرًا إلى أن فكرة الكونفدارية ستتسبب بتغيير ديموغرافي كبير يقف أمام تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولة ذات سيادة.

السبايلة: لا واقعية في استحضار الكونفدارية

بدوره، قال الباحث في الدراسات الأمنية والاستراتيجية الدكتور عامر السبايلة، لـ"أخبار الأردن"، إن مسألة الحديث عن الكونفدارية الأردنية – الفلسطينية، ليس بالشيء الجديد، فهي بمثابة طروحات تظهر بين الحين والآخر، وكان يتم الترويج لها بشكل كبير عندما كان هناك سلطة مباشرة للأردن في الضفة الغربية، أما اليوم، فهناك سلطة فلسطينية ومجلس تمثيل فلسطيني، ما يعني أن محاولة إسقاط أطروحات الماضي على الحاضر يفتقر للواقعية.

المومني: هرطقات الكونفدرالية يجب التخلص منها

من جانبه، قال أستاذ العلاقات الدولية وفض النزاعات الدكتور حسن المومني، لـ"أخبار الأردن"، إن إقامة الدولة الفلسطينية على الأرض الفلسطينية تعد أمرًا حتميًا لا مفر منه، مؤكدًا ضرورة دفن هرطقات الكونفدرالية التي يجب التخلص منها وعدم لفت النظر لها بين الحين والآخر لأنها لن تتحقق.

وأشار إلى أن الحقائق أفرزت واقعًا من المستحيل تجاوزه أو الرجوع عنة بغض النظر عن مستوى التداخل الفلسطيني الأردني الذي أفرزته القضية وتطوراتها، منوهًا إلى ضرورة تعزيز الموقف الأردني الداعم والمساند للحقوق الفلسطينية على الارض الفلسطينية.

أبو زيد: الكونفدرالية تعني طي ملف القضية الفلسطينية

وفي سياقٍ متصل، قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال أبو زيد، في تعليق له على ارتفاع مستوى التداول الإعلامي في موضوع الكونفدرالية بأن الحديث عنها ليس جديدًا، وأن ظهور فقاعات إعلامية مؤخرًا يوحي بأن هنالك ترتيبات إقليمية ودولية بدأت تعيد إنتاج الصورة الإعلامية النمطية لموضوع الكونفدراليا، وتمهد للتوسع بها أكثر عشية الانتخابات الأمريكية ضمن توقعات مؤيدي هذا الطرح.

وقال أبو زيد لـ"أخبار الأردن"، بأن الكونفدرالية أو الفدرالية في إطارها السياسي تعد مفهومًا لمشاريع يتم الحديث عنها تحت مسميات عدة مثل: حل الدولة، وحل الدولتين، الأمر الذي يوحي بأن هناك تلاعبًا بالمفاهيم يسمح بتهيئة البيئة من أجل ذلك.

وبيّن أبو زيد أن الترويج لفكرة الكونفدرالية تعني طي ملف القضية الفلسطينية الذي بدأ يعود للواجهة الدولية من جديد بعد أحداث السابع من أكتوبر، ما يشير إلى أن إعادة إنتاج فكرة الكونفدرالية تندرج في إطار التخلص من العبء الذي أثقل كاهل الغرب عندما يتعلق الأمر بموضوع فلسطين.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير